top of page

أوغندا تكتشف ذهب بقيمة 12 تريليون دولار



أعلنت أوغندا أنها اكتشفت 31 مليون طن متري من الذهب في انتظار التنقيب في البلاد.

وبعد إجراء العديد من عمليات المسح قال المتحدث باسم وزارة الطاقة وتنمية المعادن في أوغندا سولومون موييتا إن نتيجة هذا الاكتشاف جذب عمال مناجم الذهب والمستثمرين في قطاع العملات المشفرة.

وهنا السؤال الأهم كيف سيصبح حال هذا البلد الإفريقي الذي يعيش 41 بالمائة من سكانه بأقل من 1.90 دولار في اليوم والذي يستضيف أكبر عدد من اللاجئين في القارة السوداء بعد الإعلان عن هذا الاكتشاف.


أعطت الحكومة الأوغندية شركة Wagagai الترخيص لتعدين الذهب وهي شركة صينية لبدء إنتاج منتجات الذهب في منطقة بوسيا.

بدأت الشركة في بناء مصفاة الذهب التي تبلغ قيمتها 200 مليون دولار أمريكي على مراحل في المنطقة في عام 2016.

وكانت قد حصلت الشركة مؤخرًا على ترخيص إنتاج الذهب في مارس من هذا العام ولديها عقد إيجار لمدة 21 عامًا للتعدين و يتوقعون بدء إنتاج الذهب بحلول يوليو 2023.


وقال موييتا إن الذهب المكتشف يمكن أن يبدأ في التنقيب على الفور ويمكن أن يؤدي تكرير الذهب محليًا إلى تعزيز خلق فرص العمل وتحسين تقديم الخدمات الاجتماعية لأولئك الذين يعيشون بالقرب من مكان استخراج المعادن.


وعلى الرغم من كل الذهب المكتشف في البلاد إلا أن صعوبة التعدين عالية بشكل ملحوظ وهذا يؤثر على كمية الذهب التي يتم استخراجها بالفعل حيث يتم استخراج حوالي 2500 إلى 3000 طن متري كل عام.


وفي وقت سابق من هذا العام سن البرلمان الأوغندي قانون التعدين الجديد الذي يمهد الطريق لإنشاء شركة تعدين حكومية حيث ستحصل الشركة على حصة 15 بالمائة في كل عملية تعدين وسيُطلب من المستثمرين توقيع اتفاقية مشاركة الإنتاج مع الحكومة.


ثم ظهرت العديد من الأسئلة عن الرابط بين أخبار هذه الاكتشافات الجديدة للذهب وعملة البيتكوين الرقمية .

الإجابة هي أنه منذ إنشاء البيتكوين تم وصفه بالذهب الرقمي و لديه أقل من 21 مليون وحدة متداولة مما يجعله غير تضخمي ومخزنًا جيدًا للقيمة من الناحية النظرية.

ولكن من ناحية أخرى يعتبر الذهب مخزنًا ذا قيمة بامتياز وله سجل حافل يعود إلى آلاف السنين.

ولكن إذا كان لدى أوغندا 31 مليون طن متري من خام الذهب كما أعلنت الحكومة فهل سيؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في المعروض من الذهب في العالم؟

وإذا حدث ذلك فقد يؤدي ذلك بدوره إلى خفض سعر الذهب وجعله مخزنًا للقيمة أقل أمانًا بشكل عام.

هذا يعني أن خسارة الذهب في سعره قد يكون مكسبًا للعملة المشفرة .


bottom of page