top of page

البنك الاحتياطي الفيدرالي لم ينته من رفع أسعار الفائدة بعد !!


تتراجع ضغوط التضخم مما قد يمنح صانعي السياسة مجالًا للحفاظ على أسعار الفائدة عند المستويات الحالية أو بالقرب منها في الوقت الحالي ومع ذلك لا تزال مكاسب الأسعار أعلى بكثير من هدف البنك المركزي البالغ 2٪ مما يجعل صانعي السياسة مترددين في إعلان النصر.

حيث إن تقديم المناقشة حول المدة التي قد يحافظ فيها المسؤولون على أسعار الفائدة ثابتة حتى إذا استمر التضخم في التباطؤ يمكن أن يساعدهم في دفع التوقعات الخاصة بخفض أسعار الفائدة إلى الوراء والسماح لهم بمواصلة الضغط الهبوطي على الاقتصاد.

كان وقد قال برايان ساك أحد كبار مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق الذي سبق أن غادر هذا العام Shaw & Co بعد حوالي عقد من الزمن كرئيس لمجموعة الاقتصاد العالمي لشركة الاستثمار لا يزال هناك مجال كبير لتشديد الأوضاع المالية بهذه الطريقة إذا أرادوا ذلك.



حيث رفع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي بالإجماع سعر الفائدة القياسي الشهر الماضي إلى نطاق مستهدف من 5.25٪ إلى 5.5٪ وهو أعلى مستوى منذ 22 عامًا و يمكن أن توفر المحاضر من هذا الاجتماع المقرر إصدارها بعد ظهر اليوم الأربعاء 16/08/2023 مزيدًا من المعلومات حول ما إذا كان معظم صانعي السياسة يعتقدون أن هذه الزيادات قد شقت طريقها بالفعل في الاقتصاد أو ما إذا كانوا لا يزالون يتوقعون رؤية المزيد من التأثيرات

ولكن هل انتهينا من رفع أسعار الفائدة؟ قال نيل كاشكاري رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس يوم الثلاثاء لست مستعدًا للقول إننا انتهينا لكني أرى علامات إيجابية تقول ربما نكون في طريقنا حيث يمكننا أن نأخذ المزيد من الوقت للرؤية والحصول على المزيد من البيانات وقبل أن نقرر ما إذا كنا بحاجة إلى بذل المزيد.

حيث يقلل بعض المسؤولين من أهمية زيادة أخرى محتملة في الأسعار قائلين إن الشيء الأكثر أهمية هو أنهم يخططون للاحتفاظ بالمعدلات عند مستويات تقييدية.

وقال جون ويليامز رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك لصحيفة نيويورك تايمز هذا الشهر:

أعتقد أننا اقتربنا كثيرًا مما سيكون عليه معدل الذروة

وتوقع الاقتصاديون في مجموعة غولدمان ساكس بما في ذلك جان هاتزيوس وديفيد ميريكلي أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة بحلول نهاية يونيو

حيث أظهر استطلاع أجرته بلومبرج على 45 اقتصاديًا تم إجراؤه في الفترة من 13 إلى 18 يوليو / تموز أن المشاركين منقسمون حول موعد حدوث الخفض الأول حيث يشهد أكثر من ربع الأصوات انخفاضًا في يناير 2024 بينما يرى متوسط الأصوات أن الخفض الأول في الاجتماع التالي في مارس مع انخفاض أسعار الفائدة إلى 4.75٪ بحلول يونيو 2024.




للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :


للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :




bottom of page