top of page

سلسلة من البيانات القوية تدعم الاقتصاد الأمريكي برئاسة بايدن


يستمتع الرئيس بايدن ومساعدوه بما يمكن القول إنه أفضل سلسلة من البيانات الاقتصادية حتى الآن في فترة رئاسته حيث ينخفض معدل التضخم ويزداد الاستثمار التجاري ويزداد نمو الوظائف وتشير الدراسات الاستقصائية إلى زيادة التفاؤل الاقتصادي بين المستهلكين والناخبين.

لكن لا تزال استطلاعات الرأي تظهر أن بايدن لا يزال غارقًا في تعامله مع الاقتصاد حيث من المرجح أن يعارض الناخبون أدائه أكثر من الموافقة عليه.

ومع ذلك هناك دلائل على أن الناخبين ربما يكونون أكثر إشراقًا في تقييمهم للاقتصاد في عهد السيد بايدن ويرجع ذلك جزئيًا إلى الآثار المتزايدة لمشاريع قوانين البنية التحتية والتصنيع والمناخ التي وقعها لتصبح قانونًا.



يأتي تدفق الأخبار الاقتصادية الإيجابية في الوقت الذي تتطلع فيه إدارته إلى اعتماد "Bidenomics" لسلسلة مستدامة من البيانات الإيجابية.

حيث ذكرت وزارة التجارة الأسبوع الماضي أن الاقتصاد نما بمعدل سنوي 2.4 في المائة في الربع الثاني من العام متجاوزًا بسهولة توقعات الاقتصاديين ولكن تباطأ نمو الأسعار في يونيو حتى مع ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي.

والجدير بالذكر إن المقياس المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي للتضخم على أساس سنوي هو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي حيث انخفض الآن إلى 3 في المائة هذا العام من حوالي 7 في المائة في حزيران (يونيو) الماضي 2022 مما خفف الضغط على بايدن بسبب المشكلة الاقتصادية التي أزعجت رئاسته.


وبطرق أقل وضوحًا ولكنها مهمة هناك دلائل على أن السياسات الاقتصادية المميزة للسيد بايدن قد بدأت تؤتي ثمارها وعلى الأخص في الارتفاع في بناء المصانع.

حيث أظهرت البيانات الحكومية الصادرة يوم الثلاثاء 1/08/2023 أن الازدهار استمر في يونيو حيث ارتفع الإنفاق على مرافق التصنيع بنحو 80 في المائة مقارنة بالعام السابق.

وأضاف قطاع التصنيع ككل ما يقرب من 800000 وظيفة منذ أن تولى السيد بايدن منصبه وهو الآن يوظف أكبر عدد من الأشخاص منذ عام 2008.

وقال جوزيف بروسولاس كبير الاقتصاديين في RSM: بدأت تغييرات السياسة العامة التي تم وضعها على مدار العامين الماضيين تظهر الآن في البيانات وقال إن زيادة الاستثمار مرتبطة بلا شك بسياسات الحكومة ولا سيما قانون CHIPS الذي يهدف إلى تعزيز التصنيع المحلي وقانون الحد من التضخم الذي يستهدف تقنيات الطاقة منخفضة الانبعاثات لمكافحة تغير المناخ.



للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :


للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :





bottom of page