top of page

لماذا تراجع الذهب إلى أدنى مستوياته في أكثر من 10 جلسات تداول ؟


في خبر مثير للأسواق المالية شهدنا يوم الثلاثاء 26/09/2023 تراجعًا في أسعار الذهب الآجلة والفورية وذلك بفضل ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي حيث سجلت أسعار الذهب أدنى مستوياتها خلال أكثر من أسبوع من التداولات.

أما فيما يتعلق بتداولات اليوم هبطت أسعار الذهب الفورية بنسبة تقارب 13%، لتصل إلى 1,9050.98 دولار للأوقية في حين ارتفعت أسعار العقود الآجلة لتسليم ديسمبر إلى 1,923.95 دولار للأوقية بنسبة ارتفاع قدرها 0.65%.

هذا التراجع القوي في أسعار الذهب يأتي نتيجة تصاعد الرهانات على ارتفاع الدولار الأمريكي و يعود ذلك إلى العلاقة العكسية المعروفة بين الدولار الأمريكي وأسعار الذهب.


فعادة ما يؤدي ارتفاع الدولار إلى انخفاض أسعار الذهب حيث يُعتبر الذهب سلعة استثمارية ذات تكلفة عالية بالنسبة للمستثمرين الذين يمتلكون عملات أجنبية أخرى بجانب الدولار.

وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع الدولار جاء على خلفية تصريحات أعضاء الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حيث أشار عضو الفيدرالي الأمريكي أوستان جولسبي إلى ضرورة الاستمرار في رفع أسعار الفائدة لفترة أطول من توقعات الأسواق وهذا الرأي يدعم فرضية رفع سعر الفائدة مرة أخرى هذا العام مما أثر سلبًا على أسعار الذهب.



هذه التصريحات تتفق إلى حد كبير مع تصريحات عضو الفيدرالي الأمريكي نيل كاشكاري الذي تحدث صباح اليوم عن توقعات بزيادة أسعار الفائدة مرة أخرى نظرًا للتحديات المستمرة في مكافحة التضخم والتي تعاني منها الأسواق حتى الآن وهو ما تسبب في انخفاض أسعار الذهب في النهاية.

هذا التراجع في أسعار الذهب يشكل تحديًا جديدًا للمستثمرين والمتداولين ويظهر أهمية مراقبة تطورات السوق والعوامل الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على أسعار العملات والسلع.







للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :


للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :





bottom of page