top of page

ما هو مصير النفط قبيل اجتماع الفيدرالي الأمريكي ؟



قبيل بدء اجتماع الفدرالي اليوم الأربعاء 01 نوفمبر 2023 اتجهت أسعار النفط إلى الارتفاع تزامنا مع ترقب السوق للمستجدات في الصراع بين إسرائيل وحماس

وكان للعقود الآجلة لخام برنت نصيب من الارتفاع أيضا بنسبة 0.3% أو ما يعادل 28 سنتاً

ليصبح سعر البرميل 85.30 دولار أمريكي بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي 1.46 دولار أو 2.1 بالمئة إلى 72.65 دولار للبرميل.

ومن المتوقع أن يبقي المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه اليوم لكن تصريحات رئيسه جيروم باول ستحظى باهتمام كبير من قبل المستثمرين حيث يبحثون عن مؤشرات حول مسار السياسة النقدية في المستقبل.


ومن المرجح أن يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليص الطلب على النفط في حين أن خفض أسعار الفائدة لتحفيز الإنفاق قد يؤدي لزيادة استهلاك النفط.

وهناك الكثير من العوامل التي قد تؤثر على أسعار النفط خلال الفترة المقبلة منها سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي و الصراع بين إسرائيل وحماس

حيث أن تواصل الصراع بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة قد يؤدي إلى تعطيل الإمدادات النفطية من منطقة الشرق الأوسط.

أما الطلب العالمي على النفط فـ من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط في عام 2023 لكن التضخم وارتفاع أسعار الوقود قد يضعفان الطلب.


و من المتوقع أن تظل أسعار النفط مستقرة في المدى القصير مع توقعات بارتفاع الأسعار في النصف الثاني من عام 2023.

وإذا رفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بشكل كبير فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار النفط في المدى القصير أما إذا خفض المركزي الأمريكي أسعار الفائدة فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط في المدى القصير.

إذا ستعتمد اتجاهات أسعار النفط على مجموعة من العوامل بما في ذلك السياسة النقدية والطلب العالمي على النفط.






للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :



للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :




bottom of page