top of page

ما هي توقعات صندوق النقد الدولي للعالم في عام 2024 ؟


بناءً على التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي حول آفاق الاقتصاد العالمي نجد أن النظرة العامة تشير إلى توقعات متباينة للاقتصاد العالمي في عام 2023 وما بعده.

و في هذا السياق يتوقع صندوق النقد الدولي أن يشهد النمو الاقتصادي العالمي في عام 2023 نسبة نمو تبلغ 3.0%.

على الرغم من أن هذا يشير إلى استمرار النمو الاقتصادي إلا أن هناك قلقًا بسبب تقلبات الاقتصاد العالمي وتداعيات الأحداث العالمية.

ويظهر تقرير الصندوق تراجعًا طفيفًا في توقعات النمو لعام 2024 حيث تم تخفيضها إلى 2.9% حيث أن هذا التراجع يعكس التأثيرات الطويلة الأمد لجائحة كوفد-19 وأزمة أوكرانيا.



كما أن الانتعاش الاقتصادي البطيء يمكن أن يرجع جزئيًا إلى تشديد السياسة النقدية في محاولة للسيطرة على التضخم وأيضا الاضطرابات السياسية والاقتصادية في أوكرانيا تلعب دورًا مهمًا في هذا السياق بالإضافة إلى التجزئة الجيواقتصادية المتزايدة التي تزيد من عدم اليقين بمستقبل واضح .

كما أن هناك تطورات مختلفة في الاقتصادات الوطنية حيث تم تحسين توقعات النمو في الولايات المتحدة بسبب الاستثمارات القوية وارتفاع الاستهلاك بينما شهدت الصين تراجعًا بسبب مشكلات في القطاع العقاري وضعف الطلب الخارجي.


ولكن يظل هناك قلق متجدد حيال التطورات مثل أزمة العقارات في الصين وتقلب أسعار السلع الأساسية مما يزيد من عدم اليقين في الأسواق العالمية.

لكن بصفة عامة يجب أن تتخذ الأسواق العالمية تدابير حذرة ومناسبة لمواجهة هذا السيناريو المعقد على الرغم من وجود بعض التحسينات المحلية إلا أن العوامل العالمية والتحديات المستمرة تشكل تحديً للاقتصاد العالمي في الأعوام القادمة.



للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :


للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :




bottom of page