top of page

هل يصل الذهب إلى أرقام قياسية في عام 2023 ؟


حقق الذهب أعلى مستوى له منذ ستة أشهر في يوم الثلاثاء ويعتقد المحللون أن الارتفاع يجب أن يستمر في عام 2023.

حيث وصل سعر الذهب إلى ذروته أقل بقليل من 1850 دولارًا للأونصة قبل أن يتراجع ليتداول حول 1838 دولارًا للأونصة وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1٪ إلى 1844.10 دولار.

وبدأت أسعار الذهب في الارتفاع منذ بداية نوفمبر حيث عزز الطلب تقلبات السوق وتزايد توقعات الركود وزيادة مشتريات الذهب من البنوك المركزية.

لكن بشكل عام يبحث المحللون عن سعر مناسب لعام 2023 مدعومًا بالركود ومخاطر تقييم سوق الأسهم مع احتمال ضعف الدولار وعدم عودة التضخم إلى المستوى المتوقع دون 3٪ سنويًا كل هذا يضيف دعمًا قويا لأسعار الذهب .

بالإضافة إلى ذلك يبدو أن تراجع الدولار الذي شهدته العديد من البنوك المركزية العام الماضي عندما تم شراء كمية قياسية من الذهب سيستمر وبالتالي توفير أرضية ناعمة في السوق.

ولكن يتوقف جزء كبير من توقعات الأسواق العالمية لعام 2023 على مسار السياسة النقدية حيث تخفف البنوك المركزية من الزيادات الحادة في أسعار الفائدة في العام الماضي وسط تباطؤ النمو الاقتصادي والركود المحتمل.

حيث ينقسم الاقتصاديون حول ما إذا كان هذا سيتوج بخفض أسعار الفائدة بحلول نهاية العام مع ذلك من المتوقع أن يظل التضخم أعلى بكثير من النطاق المستهدف في معظم الاقتصادات الكبرى.

ووفقًا للاستراتيجيين من المرجح أن يكون للمحاور الحذرة الكاملة من جانب البنوك المركزية هذا العام تداعيات كبيرة على أسعار الذهب.

وقال إريك ستراند مدير AuAg ESG Gold Mining ETF الشهر الماضي إن 2023 سيحقق أعلى مستوى جديد على الإطلاق للذهب وبدء سوق صاعدة جديدة حيث يتجاوز السعر 2100 دولار للأونصة.

وقال ستراند من رأينا أن البنوك المركزية ستركز على رفع أسعار الفائدة وتصبح أكثر تشاؤمًا خلال عام 2023 الأمر الذي سيؤدي إلى تحرك متفجر للذهب لسنوات قادمة لذلك نعتقد أن الذهب سينهي عام 2023 بارتفاع 20٪ على الأقل

وتردد صدى صعود السبائك في نهاية العام الماضي من قبل يورغ كينر العضو المنتدب وكبير مسؤولي الاستثمار في Swiss Asia Capital الذي صرح الشهر الماضي أن ظروف السوق الحالية تعكس ظروف عامي 2001 و 2008.



للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :


للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :


bottom of page