top of page

وول ستريت ترتفع بعد تقرير الوظائف الأمريكي


ارتفعت الأسهم في وول ستريت يوم الجمعة بعد القراءة الأخيرة لبيانات سوق الوظائف في الولايات المتحدة وما يعنيه ذلك بالنسبة لأسعار الفائدة واحتمالات حدوث ركود.

حيث ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 1.4٪ وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.3٪ في حين أضاف مؤشر ناسداك المركب 1.3٪.

وارتفعت الأسهم في البداية حيث قدمت البيانات بعض الأمل في أن جهود الاحتياطي الفيدرالي لإضعاف سوق العمل قد تكون سارية المفعول وقد تساعد في خفض التضخم المرتفع في البلاد.

لكن سيواصل الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة نحو مستويات نادرًا ما نشهدها في هذه الألفية ، مما يؤدي إلى تشديد الكوابح على الاقتصاد وتثبيط أسعار الأسهم والاستثمارات الأخرى.

ساعدت هذه المخاوف في إرسال S&P 500 إلى أول خسارة أسبوعية له على الرغم من مكاسب يوم الجمعة بمقدار 50.66 نقطة إلى 3770.55.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، دعا رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى سوق الوظائف الذي لا يزال ساخنًا باعتباره أحد الأسباب التي قد يضطر البنك المركزي في النهاية إلى رفع أسعار الفائدة أعلى مما كان يعتقد سابقًا بسببه.

وعلى الجانب المشرق للأسواق أشار بعض المحللين إلى ارتفاع طفيف في معدل البطالة إلى 3.7٪ خلال شهر أكتوبر وأثار ذلك احتمالية أن يكون معدل 3.5٪ لشهر سبتمبر هو الأدنى.

حيث تؤدي سوق الوظائف القليلة إلى رفع الأجور إلى حد أنها تغذي تضخم أعلى.

رفع العديد من المستثمرين والبنوك توقعاتهم يوم الجمعة بشأن مدى ارتفاع أسعار الفائدة التي سيأخذها بنك الاحتياطي الفيدرالي في نهاية المطاف على المدى القصير في العام المقبل ، حيث يتطلع الكثيرون إلى شيء أعلى من 5٪. هذا هو المستوى الذي لم يشهده الاقتصاد إلا نادرًا في العقدين الماضيين وهزة كبيرة لمعدل الأموال الفيدرالية بعد أن بدأ هذا العام عند الصفر تقريبًا.

تذبذبت الأسواق في جميع أنحاء العالم في الدقائق التي أعقبت مباشرة إصدار بيانات الوظائف في الولايات المتحدة.

حيث ارتفع العائد على سندات الخزانة لمدة عامين والذي يميل إلى تتبع التوقعات لاتخاذ إجراء من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي صعودًا وهبوطًا عدة مرات قبل أن يتراجع في النهاية.

انتعشت الأسواق في أماكن أخرى في وقت سابق بسبب الآمال في أن الصين قد تخفف قريبًا سياسات مكافحة COVID التي تسببت في بعض الأحيان في إغلاق مدن بأكملها لأسابيع.



للاطلاع على آخر الأخبار الاقتصادية :


للتواصل معنا ومتابعة كافة معرفاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي :


bottom of page